27 / 11 / 2021
هوية الهيئة
المادة الرابعة من تنظيم هيئات تطوير المناطق والمدن

4- مراجعة خطط التنمية والبرامج والمشروعات – ذات الصلة بعمل الهيئة- التي تعدها الأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة والجمعيات والمؤسسات الأهلية ، بما يضمن تحقيق التنمية المتوازنة في المنطقة ، وإقرارها . متابعة تخطيط مشروعات البنية الأساسية بالتنسيق مع الأجهزة المعنية .
5- متابعة تخطيط مشروعات البنية الاساسية بالتنسيق مع الجهات المعنية.
6- ترتيب أولويات تنفيذ البرامج والمشروعات في المنطقة بما يتفق مع خطط التنمية .
7- متابعة تنفيذ البرامج والمشروعات في المنطقة ، واتخاذ ما يلزم لضمان تنفيذها ، بالتنسيق مع الأجهزة المعنية ، وتطبيق مؤشرات تحسين وقياس كفاية الأداء الحضري عليها في ضوء أهداف خطط التنمية المعتمدة .
۸- اقتراح نزع ملكية بعض العقارات لتطوير المنطقة ، بالتنسيق مع أمانة المنطقة ومع الأجهزة ذات العلاقة ، تمهيدا لاستكمال الإجراءات النظامية في شأنها .
9- الإشراف على تأهيل الأحياء العمرانية القائمة – بما في ذلك الأحياء التاريخية- وتحسينها ، ومعالجة الأحياء العشوائية وتطويرها والارتقاء بها عمرانياً واجتماعياً واقتصادياً وأمنياً وبيئياً ، وإجراء ما يلزم لضمان تنفيذ ذلك .
10- إعداد ضوابط البناء واستعمالات الأراضي التي تسهم في تنفيذ مخططات تطوير المنطقة وتنميتها ، وإقرارها .
11- مراجعة مخططات تقسيمات الأراضي ، وإقرارها .
12- إنشاء قاعدة بيانات ونظم معلومات حضرية وإدارتها ، بحيث تكون منصة موحدة ومرجعاً أساساً للمعلومات التي تستند إليها الأجهزة ذات الصلة بتطوير المنطقة وتنميتها .
13- تنسيق وتنظيم الجهود بين الأجهزة ذات الصلة بتطوير المنطقة وتنميتها ، وفقاً للدراسات والخطط المقرة .
14- وضع البرامج والأسس والإجراءات اللازمة والسبل المحفزة لمشاركة القطاع الخاص في تحقيق أهداف التنمية وتنفيذ المشروعات والخدمات في المنطقة ، والإشراف عليها . وللهيئة في سبيل تحقیق مهماتها واختصاصاتها الاستعانة بمن يلزم من الأجهزة الحكومية وغيرها ، بما في ذلك بيوت الخبرة ، والكوادر المتخصصة ، داخل المملكة وخارجها .


أخر التغريدات